منتديات الغلاباوى

المنتدى الافضل منتدى الشباب من الشباب للشباب هنتكلم هنعبر هنرفض هنصلح هنضحك هندردش هنتعلم وهنثبت وجودنا
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 القمر الجسم { الــسـاحر }....؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الغلاباويه الكبيره
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1056
العمر : 32
المزاج : الحمد لله عال العال
SMS :


My SMS
رب أعنى على تغير ماينبغى لى تغيره ... وعلى تقبل مالا استطيع تغيره .... وهبنى الحكمه للتفرقه بينهما ..... ويارب غلاباوى يكون اكبر منتدى ف الدنيا


تاريخ التسجيل : 30/08/2007

مُساهمةموضوع: القمر الجسم { الــسـاحر }....؟   الجمعة نوفمبر 30, 2007 5:08 pm



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمت الله وبركاته



وسوف أبداء بي أول شرف حصله عليه القمر وهو شرف الذكر في القرأن الكريم ولقد سميه سورة علي إسمه { سورة القمر } سورة مكية ، آياتها 55




استحوذ القمر على مخيلة الإنسان سنين طويلة، عندما اعتقد أن هذا الجسم السماوي الرصين, بحلته الفضية اللامعة, يمثل عالماً أنقى وأطهر وأسمى من عالمنا الأرضي, واتخذته بعض المدنيات السالفة إلهاً.

أما في العصور الحديثة, فقد تبين للإنسان أن الأرض محظوظة فعلاً بجارها السماوي القريب, فهو يعمل على تنظيف البحار والمحيطات من خلال عمليتي المد والجزر كل يوم, كذلك فهو بتغيير شكله بانتظام رتيب ضمن الأهِلّة يساعد الناس في معرفة عدد السنين و الحساب وفصول السنة والمواسم. كذلك فقد ساعد القمر على ولادة فكرة الرحلات الكونية.
القمر, أقرب جيراننا في الفضاء ورفيق الأرض الدائم, وأول جرم تطأه قدم بشرية, إنه التابع الوحيد للكرة الأرضية, وهو يبعد عنها ب384000 كيلومتر, ومهما بدت هذه المسافة كبيرة فإنها تظل ضئيلة فلكيا لا يؤبه بها, يدور القمر حول الأرض في مدة مداها 27 يوما أي في شهر قمري, وهي المدة نفسها التي يكمل فيها دورة على محوره, هذا هو السبب في أننا نرى نفس الجانب من القمر كل ليلة منذ الأزل, حيث هو الجانب الذي يظل دائما مواجها للأرض.

لطالما تغنى القدماء بجمال القمر وبنوره وهو بدر مكتمل, لكنه في الحقيقة غير منير بذاته, وإنما يشرق ليلا بفضل ما يعكسه من ضوء الشمس, وخلال دورته حول الأرض نجد القمر يتخذ أشكالا مختلفة من البدر إلى المحاق مرورا بالهلالين, فيما يسمى أوجه القمر, إذن فشكل القمر متوقف على موضعه وعلى ما يعكسه من ضوء الشمس, الرسم التفسيري أسفله يشرح ما سبق ذكره ويبين أوجه القمر تناسبا مع موضعه.

من المشاهدة الأرضية يبدو وجه القمر وقد كسته بقع داكنة, وكان غاليليو الذي تتبعها بمرقبه, يظنها بحارا لأنها بدت مستوية مسطحة, وهي في الواقع سهول جافة متسعة, إلا أننا لازلنا ندعوها بحارا ونسميها كما سماها غاليليو منذ قرون, كما أن سطح القمر وعر للغاية وهو مليء بالفوهات البركانية التي يصل قطر بعضها مئات الكيلومترات, تحيط بها جبال عالية, يتسامى أعلاها بارتفاع يبلغ 10000 متر, وهو أعلى من قمة إفرست على كوكب الأرض.

القمر أصغر من الأرض إذ يبلغ قطره 3476 كلم, وهو أخف ب81 مرة منها. ومنذ تطلع الإنسان إليه أول مرة حلم بريادته, هذا ما تحقق سنة 1969 على يد مشروع أبولو11 الأمريكي, حيث وضع نيل أرمسترونغ أول قدم بشرية على جرم خارج الكرة الأرضية, وكان السوفييت قد قاموا فيما سبق بتصوير الجانب المظلم للقمر سنة 1959. ومنذ ذلك الوقت لم يبق حلم ارتياد القمر جارنا القديم هو الحلم الوحيد للبشرية, فجشعنا العلمي يحثنا اليوم على تخطي أبعد من ذلك.


صور توضح شكل الاقمر في السماء الارض ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ



صور من القمر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ



منــــازل القمر ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ







\\
//
\\
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://glabawey21.ahlamontada.com
 
القمر الجسم { الــسـاحر }....؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الغلاباوى :: غلاباوى فى احضان الطبيعه والفلك :: علم الفضاء والفلك-
انتقل الى: